نظام إدارة قواعد البيانات هو عبارة عن مجموعة برامج حاسوبية تتحكم في تنظيم وتخزين وإدارة وسحب البيانات (المعطيات) من قاعدة بيانات. يدير النظام العديد من قواعد البيانات كمّا يمكّن العديد من المستخدمين من الوصول إلى هذه القواعد في الوقت نفسه. يتكون نظام إدارة قواعد البيانات من أربع مكونات: لغة نمذجة (لتعريف رسم قاعدة البيانات)، بنية البيانات أو هياكل -جدول، سجل، حقل وبطاقية- (مصممة بطريقة فعالة من أجل التعامل مع كمية ضخمة من البيانات)، لغة استعلام (لتمكين المستخدمين، حسب صلاحياتهم، من مسائلة قاعدة المعطيات بطريقة مباشرة وتحليل البيانات وتعديلها وتغذيتها بالجديد)، وآلية تعامل (تضمن خصائص آي سي أي دي). من وظائف نظام إدارة قواعد البيانات: إنشاء قواعد البيانات [عند إنشاء قاعدة بيانات، يتم تخزين البيانات في جداول، ويمكن إنشاء جدول بواسطة إنشاء قاعدة بيانات جديدة أو بواسطة إدراج جدول في قاعدة البيانات أو بواسطة الاستيراد أو الارتباط بالجدول من مصدر بيانات آخر، مثل برنامج مايكروسوفت اكسل 2007 أو مستند مايكروسوفت وورد 2007 أو ملف نصي أو قاعدة بيانات أخرى]. وبعد أن يتم إنشاء قاعدة بيانات يمكن بعد ذلك إدخال البيانات لبدء تعريف الجدول ومن وظائف النظام هو تحديث أو تشغيل أو صيانة قواعد البيانات أو حماية وتأمين سلامة البيانات والتحكم في تزامن العمليات.
----------------------------------------------------------------------
عدد الكلمات: 192
عدد الأسطر: 13
المصدر: موقع ويكيبيديا، الرابط
المحدد بالأزرق = 150 كلمة